الرئيسية » المواقع الأثرية » الحرمان الشريفان » معالم المسجد النبوى الشريف:

معالم المسجد النبوى الشريف:

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( صلاة في مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام )
ومعالم المسجد النبوى طاهرةٌ ومطهرة وشريفةٌ ومكرمة .. منها :
الحجرة الشريفة ( المواجهة الشريفة ) : وهى البيت الذى عاش فيه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته .. وبيته ومثواه في مماته .. وجهه الكريم صلى الله عليه وسلم متجها إلى الكعبة المشرفة بمكة المكرمة ورأسه الشريفة في اتجاه روضة من رياض الجنة بالروضة الشريفة .
وحجرته النبوية محلاة بالآيات والأقراط وبعِقد اللؤلؤ والثريات .بجوار مثواه صلى الله عليه وسلم قبر سيدنا أبو بكر الصديق متأخر عنه قليلًا .. وبجوار قبر سيدنا أبو بكر قبر سيدنا عمر بن الخطاب متأخر عنه قليلًا .
والحجرة الشريفة حولها جدار ذو خمسة أضلاع أقيم مرتكزًا على أربعة أعمدة وعلى هذه الأعمدة شيدت قبةٌ مربعةٌ من أسفلها مثمنةٌ من أعلاها ومصفحةٌ بألواحٍ من الرصاص كانت تعرف بالقبة الفيحاء ثم طليت باللون الأخضر فصارت تعرف بالقبة الخضراء .
الروضة الشريفة: روضة من رياض الجنة توجد ما بين البيت والمنبر مساحتها الطاهرة حوالى ثلاثة وخمسون ذراعًا (إثنى وعشرون مترًا ونصف المتر ) وعرضها خمسة عشر مترًا وهى محددة بسجاد أخضر يختلف لونه عن باقى لون سجاد الحرم النبوى الشريف .
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( مابين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة )
المقصورة الشريفة : مقصورة نحاسية أحاطت ببيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالحجرة الشريفة .. كما أحاطت ببيت السيدة فاطمة الزهراء إبنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وللمقصورة الشريفة أربعة أبواب :
باب جنوبى : وهو الباب المواجه للزوار له ثلاثة أبواب نحاسية : الأوسط : باب التوبة في مقابل المواجهة الشريفة .. والأيمن والأيسر : جزء من بيت نبى الله ومصطفاه صلى الله عليه وسلم ..
باب شمالى : ( باب التهجد ) ويوجد أمام دكة الأغوات خلف بيت السيدة فاطمة ..
باب غربى : ( باب النبى ) ويسمى بباب عائشة وباب الوفود وهو الباب المواجه للروضة الشريفة .
باب شرقى : ( باب فاطمة ) وهو الباب الذى يوجد ناحية البقيع وهو الذى يتم فتحه للدخول منه للقيام بشئون وأغراض الحجرة النبوية الشريفة ..
وبالإضافة إلى هذه الأبواب يوجد بابين آخرين بداخل المقصورة الشريفة .
شباك النبى صلى الله عليهوسلم : ويوجد ناحية الروضة الشريفة بين أسطوانةالسرير واسطوانة المحرس بمواجهة الرأس الشريف للنبى المصطفى صلى الله عليهوسلم وهو حاليًا داخل المقصورة .. وقد كان الصحابة رضى الله عنهم يزورون سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المكان .. يقابله شباك آخر في الجدار الشرقى للمسجد النبوى الشريف ويحمل نفس الإسم وهو الشباك الموجود بجانب باب البقيع مباشرةً .
الأساطين الثمانية : الأساطين مفردها اسطوانة والإسطوانة (السارية) علامة تدل على الأماكن الشريفة التى تشرفت مواضعها بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بنيت أعمدة في أماكنها ) .وهذه الأساطين موجودة بالروضة الشريفة على يسار المحراب النبوى الشريف منها ما دخل في المقصورة ومنها ما دخل في المحراب ومنها ما هو ملتصقًا بالحجرة الشريفة .. وهى :
إسطوانة المصحف: وهى علم على مصلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفروض .
إسطوانة التوبة : علم على مصلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوافل وتسمى اسطوانة أبى لبابة .
إسطوانة المهاجرين : علم على موضع استقبال نبى الله صلى الله عليه وسلم للمهاجرين وتسمى اسطوانة عائشة .
إسطوانة مربعة المثوى الشريف : وهى علم على موضع جلوس سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسمى مقام جبريل .
إسطوانة السرير : وهى علم على موضع سرير سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
إسطوانة المحرس : علم على الموضع الذى كان يخرج منه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسمى اسطوانة على بن أبى طالب حيث كان يحرس النبى صلى الله عليه وسلم عندها .
إسطوانة الوفود : وهى علم على موضع استقبال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للوفود .
إسطوانة التهجد : وهى علم على مصلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل وهذه الإسطوانة توجد خلف بيت السيدة فاطمة رضى الله عنها .
المحراب النبوى الشريف : وهو المكان المكتوب عليه : ( هذا مصلى رسول الله ) صلى الله عليه وسلم ( مكان مبنى المحراب ذاته ) وهو المكان الذى كان عليه الصلاة والسلام يؤم المسلمين فىه للصلاة .
المنبر الشريف : توالت عمارته على مر القرون والأزمان وحاليًا من المرمر النقى مزخرف بزخارف إسلامية ومنقوش عليه نقوشًا غاية في الصنعة والإبداع ومطليًا بماء الذهب .
القبة الخضراء : وهى القبة التى تحيط بمثوى نبى الله ومصطفاه صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ..وهناك قباب متفرقة بنيت على سقف المسجد النبوى الشريف وأخرى متحركة تستخدم لزيادة الإنارة وتجديد التهوية .
محراب التهجد : وهو المكان الذى كان يصلى فيه نبى الله ومصطفاه صلى الله عليه وسلم صلاة الليل ويوجد في الجدار الشمالى للمقصورة النبوية الشريفة وهو مستور الآن خلف حاجز خشبى للمصاحف ومكتوب فوقه آية التهجد (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربكمقامًا محمودًا ( ..
أما محراب تهجد السيدة فاطمة الزهراء فهو داخل المقصورة الشريفة بعد دخول دارها فيها .وهناك محاريب أخرى للمسجد النبوى الشريف منها : المحراب العثمانى : نسبة إلى سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه وهو موضع مصلى سيدنا عثمان وهو موضعالإمام حاليًا .
والمحراب المجيدى : دخل في التوسعة .. وهذا المحراب كان يوجد شمال دكة الأغوات .
الموقع: شبكة الألوكة
المصدر : http://majles.alukah.net/t89843/#ixzz2z5HyafYg

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *